الله : علم على الذات الإلهية المقدسة
الرحمن : المنعم بجلائل النعم
الرحيم :المنعم بدقائقها "صغارها"
الملك : المتصرف في ملكه كما يشاء
القدوس : المطهر من العيوب والنقائص
السلام : الأمان لخلقه
المؤمن : المؤمن لخلقه من العذاب والمصدق وعده لهم
المهيمن : المسيطر
العزيز : الغالب
الجبار : المنفذ لأوامره
المتكبر : المنفرد بصفات العظمة
الخالق : الموجد للمخلوقات من غير أصل. أو المقدر
البارئ : الخالق لما فيه الروح والموجد لما له أصل
المصور : المعطي لكل شيء صورة تميزه عن غيره
الغفار : كثير المغفرة وستر الذنوب
القهار : القابض على كل شيء والقاهر لكل شيء
الوهاب : كثير النعم دائم العطايا والمنن
الرزاق : خاق الأرزاق وخالق أسبابها
الفتاح : الذي يفتح خزائن رحمته لعباده
العليم : العالم بكل شيء فلا يغيب عنه شيء
القابض : قابض الأرواح أو مضيق الرزق على من يشاء من عباده
الباسط : موسع الرزق على من يشاء
الخافض : الذي يخفض من يستحق الخفض بالخزي والذل والعذاب
الرافع : الذي يرفع من يستحق الرفعة من المتقين
المعز : يعز من استمسك بدينه ويعطيه النصرة والغلبة
المذل : الذي يذل أعداءه
السميع : المدرك لكل ما يسمع
البصير : المدرك لكل ما يبصر
الحكم : الحاكم الذي لا راد لقضائه ولا معقب لحكمه
العدل : العادل الكامل في عدالته
اللطيف :الذي لطف (دق) علمه بما في القلوب
الخبير : العالم بخبايا الأمور ودقائقها
الحليم : الذي لا يستفزه غضب ولا يتعجل العقوبة
العظيم : البالغ أقصى مراتب العظمة
الغفور : كثير الغفران
الشكور : الذي يعطي الكثير على العمل القليل
العلي : الذي بلغ أعلى مراتب العظمة التي لا يتصورها عقل ولا يدركها الفهم
الكبير :الذي لا تستطيع الحواس ولا العقول إدراكه
الحفيظ : الذي يحفظ الكون من الخلل والإضطراب ويحفظ أعمال العباد فلا يضيع منها شيء
المقيت : خالق الغذاء الروحي والمادي
الحسيب : الذي يكفي عباده أو الذي يحاسبهم يوم القيامة
الجليل : الذي له صفات الجلال
الكريم : المعطي من غير سؤال ولا عوض
الرقيب : الذي يراقب الأشياء ويلاحظها
المجيب : الذي يستجيب لمن دعاه
الواسع : الذي وسع علمه ورحمته كل شيء
الحكيم : صاحب الحكمة
الودود : المحب الخير لخلقه والمحسن إليهم في كل الأحوال
المجيد : البلغ النهاية في المجد والشرف والعظمة
الباعث : باعث الرسل ومن في القبور
الشهيد : العالم بكل مخلوق
الحق : الثابت الذي لا يتغير
الوكيل : القائم بأمور عباده وسائر ما يحتاجون إليه
القوي : صاحب القدرة التامة
المتين : الذي بلغ النهاية في الشدة
الولي : المتولي أمر خلقه
الحميد : المحمود المستحق للثناء
المحصي: الذي لا يغيب عن علمه شيء
المبدئ : المظهر للأشياء من العدم
المعيد : الذي يعيدها بعد عدمها
المحيي : خالق الحياة في كل حي
المميت : سالب الحياة من الأحياء
الحي : صاحب الحياة الدائمة
القيوم : القائم بنفسه والمقيم لغيره
الواجد : الذي يجد كل ما أراده فلا يحتاج لغيره لغناه المطلق
الماجد : البلغ النهاية في المجد والعظمة
الواحد:الذي لايتجزأ ولايثنى ولايقبل الإنقسام
-الصمد: المستغني عن كل أحد والمحتاج إليه كل أحد
-القادر: المتصرففي سائر الأكوان الذي يقول لشيء كن فيكون
-المقتدر: الذي يقدر على إصلاح الخلائق دون غيره
المقدم : الذي بيده تقديم كل شيء حسا ومعنى
المؤخر:الذي يبدأ بتأخيره كل شىء حساً ومعنى.
الأول : الذي لاثاني له
الآخر : الذي لانهاية له
الظاهر : الذي أظهر وجوده بآياته ومخلوقاته
الباطن : الخفي بذاته فلا يعلمها أحد على ما هي عليه
الوالي : الذي تولى الأشياء وملكها
المتعالي: المنزه عن النقائص
البر : كثير الخير عظيم الإحسان
التواب: الذي يوفق العصاة للتوبة ويقبلها منهم
المنتقم: المعاقب من يستحق العقوبة
العفو : الماحي لسيئات من أناب إليه
الرؤوف: عظيم الرأفة والرحمة
مالك الملك: ذو الجلال والإكرام
المقسط: المنصف للمظلومين من الظالمين
الجامع: الذي يجمع الناس يوم القيامة
الغني : المستغني عن كل ما عداه والمفتقر إليه كل من سواه
المغني: المتفضل بإغناء من شاء من خلقه
المانع: الذي يمنع أسباب الهلاك
الضار: الذي ينزل عقابه بأعدائه
النافع : الذي عم خيره
النور : الظاهر بنفسه والمظهر لغيره
الهادي: الذي هدى وأرشد كل شيء إلى ما فيه صلاحه
البديع: الذي لا نظير له
الباقي: الدائم الوجود
الوارث: الباقي بعد فناء الموجودات
الرشيد: المرشد لعباده والذي تجري تصاريفه بمنتهى الحكمة والسداد
الصبور: الذي لا يتعجل بالعقوبة ولا يتعجل بشيء قبل أوانه
من كتاب تبسيط العقائد الإسلامية